azomio malomat
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

azomio malomat


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  سجل الزوارسجل الزوار  

  • أنت الزائر رقمcount web site visits


المواضيع الأكثر نشاطاً
موسوعة هل تعلم تناديكم بالمشاركة باي معلومات
سمايلز...تواقيع ذكر الله...ايقونات ترحيب
موسوعة جحا **/مثبت/**
كيفية زيادة عدد زوار موقعك الي 360 زيارة في الساعه بالصور
موسوعة تصاميم قد تفيدك/موسوعة تصاميمي المتجددة/
معلومات عن الحيوانات --/متجدد/--
موسوعة المعلومات
منتداي
اضحك انها الحياة
بحث حول الصاروخ
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 217 بتاريخ الأحد مايو 22, 2011 6:58 am
شثفل

 

 ألفية إبن مالك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
azomio
Admin
azomio


ذكر عدد المساهمات : 1329
نقاط التميز : 96212
الاحترام : 50
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 25

ألفية إبن مالك Empty
مُساهمةموضوع: ألفية إبن مالك   ألفية إبن مالك Emptyالأربعاء مارس 31, 2010 8:20 am

ألفية إبن مالكألفية إبن مالك


في النحو
والصرف
للعلامة : محمد بن عبدالله بن مالك الأندلسي

دار الكتب
العلمية : بيروت- لبنان
تعريف بالناظم
هو جمال الدين محمد بن
عبدالله بن عبدالله بن
مالك الإمام العلامة الأوحد الطائي الجيّاني
الأندلسي، المالكي حين كان بالمغرب
الشافعيّ حين انتقل الى المشرق،
النحوي نزيل دمشق.
ولد رحمه الله بجيّان
الأمدلس سنة 600 هـ أو في
التي بعدها، وسمع بدمشق من مكرم، وأبي صادق الحسن بن
صبّاح، وأبي الحسن
السخاوي وغيرهم. وأخذ العربية عن غير واحد فممّن أخذ عنه بجيّان
أبو
المظفر ثابت بن محمد بن يوسف بن الخيّار الكلاعي من أهل لبلة، وأخذ
القراءات عن
أبي العبّاس أحمد بن نوار؛ وقرأ كتاب سيبويه على أبي
عبدالله بن مالك المرشاني،
وجالس ابن يعيش وتلميذه ابن عمرون وغيره
بحلب، وتصدّر بها لإقراء العربية، وصرف
همته الى إتقان لسان العرب حتى
بلغ فيها الغاية، وأربى على المتقدمين. وكان إماما
في القراءات وعالما
بها، وصنّف فيها قصيدة دالية مرموزة في قدر الشاطبية.
وأما
اللغة
فكان إليه المنتهى؛ قال الصفديّ: أخبرني أبو الثناء محمود قال: ذكر ابن
مالك
يوما ما انفرد به صاحب المحكم عن الأزهريّ في اللغة؛ قال الصفديّ:
وهذا أمر يعجز،
لأنه يحتاج الى جميع معرفة ما في الكتابين، وأخبرني
عنه أنه كان إذا صلى في
العادلية ـ لأنه كان إمام المدرسة ـ يشيّعه
قاضي القضاة شمس الدين بن خلكان الى
بيته تعظيما له. ومع هذا لم ندر
لأي سبب أغفل ابن خلكان ترجمته.
وقد روى عنه
الألفية شهاب الدين
محمود المذكور، ورواها الصفديّ خليل عن شهاب الدين محمود قراءة،
ورواها
إجازة عن ناصر الدين شافع بن عبد الظاهر، وعن شهاب الدين بن غانم بالإجازة

عنهما عنه. وأما النحو والتصريف فكان فيهما ابن مالك بحرا لا يجارى،
وحبرا لا
يبارى. وأما اطّلاعه على أشعار العرب التي يستشهد بها على
النحو واللغة فكان أمرا
عجيبا وكان الأئمة الأعلام يتحيّرون في أمره.
وأما الاطلاع على الحديث فكان فيه
آية، لأن أكثر ما يستشهد بالقرآن،
فإن لم يكن فيه شاهد عدل الى الحديث، وإن لم يكن
فيه شاهد عدل الى
أشعار العرب؛ هذا مع ما هو عليه من الدين المتين والعبارة وصدق
اللهجة
وكثرة النوافل وحسن السّمت وكمال العقل.
وأقام بدمشق مدة يصنّف ويشتغل
بالجامع
وبالتربة العادلية، وتخرج عليه جماعة، وكان نظم الشعر عليه سهلا رجزه
وطويله
وبسيطه.
ومن تصانيف ابن مالك " الموصّل في نظم المفصّل" وقد حلّ هذا
النظم
فسماه: سبك المنظوم، وفك المختوم، ومن قال: ان اسمه فك المنظوم وسبك
المختوم
فقد خالف النقل والعقل. ومن كتب ابن مالك "لكافية الشافية"
ثلاثة آلاف بيت وشرحها،
و"الخلاصة" وهي مختصر الشافية و" إكمال الأعلام
بمثلث الكلام" وهو مجلّد كبير كثير
الفوائد يدل على اطلاع عظيم
و"لامية الأفعال وشرحها" و" فعل وأفعل" و"المقدمة
الأسديّة" وضعها باسم
ولده الأسد و" عدّة اللافظ وعمدة الحافظ" و" النظم الأوجز
فيما يهمز"
و"الاعتضاد في الظاء والضاد" مجلد و" إعراب مشكل البخاري" و" تحفة
المودود
في المقصور والدود" وغير ذلك كشرح التسهيل.
وروى عنه ولده بدر الدين
محمد،
وشمس الدين بن جعوان وشمس الدين بن أبي الفتح، وابن العطّار، وزين الدين
أبو
بكر المزّي، والشيخ أبو الحسين اليوتيني (شيخ المؤرخ الذهبي)، وأبو
عبدالله
الصيرفيّ، وقاضي القضاة بدرالدين بن جماعة، وشهاب الدين بن
غانم، وناصر الدين بن
شافع، وخلق سواهم.
ومن رسوخ قدمه في علم
النحو أنه كان يقول عن ابن الحاجب: إنه
أخذ نحوه من صاحب المفصّل،
وصاحب المفصّل نحويّ صغير، وناهيك بمن يقول هذا في حق
الزمخشري. وكان
الشيخ ركن الدين بن القوبع يقول: إن ابن مالك ما خلّى للنحو حرمة.
وقدم
رحمه الله القاهرة ثم رحل الى دمشق وبها مات ثاني عشر شعبان سنة 672 هـ.

وكان
ذا عقل راجح حسن الأخلاق مهذبا ذا رزانة وحياء ووقار وانتصاب لللإفادة،
وصبر
على المطالعة الكثيرة، تخرّج به أئمة ذلك الزمان كابن المنجي وغيره، وسارت

بتصانيفه الركبان، وخضع لها العلماء الأعيان، وكان حريصا على العلم
حتى انه حفظ يوم
موته ثمانية شواهد.
وحكى أنه توجه يوما مع أصحابه
للفرجة بدمشق فلما بلغوا
الموضع الذي أرادوه غفلوا عنه بسويعة فلم
يجدوه ثم بحثوا عنه فوجدوه منكبّا على
أوراق، وأغرب من هذا ـ في
اعتنائه بالعلم ـ ما مرّ أنه حفظ يوم موته عدّة أبيات؛
حدّها بعضهم
بثمانية؛ لقنه ابنه إياها، وهذا مما يصدق ما قيل:" بقدر ما تتعنّى تنال
ما
تتمنّى" فجزاه الله خيرا عن هذه الهمّة العليّة.
ورحم الله ابن مالك
فقد
أحيا من العلم رسوما دارسة، وبيّن معالم طامسة، وجمع من ذلك ما
تفرّق، وحقق ما لم
يكن تبيّن منه ولا تحقق، ورحم شيخه ثابت بن الخيار،
فإنه كان من الثقات الأخيار.

وذكر الصفدي عن الدهبي: أن ابن مالك
صنّف الألفية لولده تقيّ الدين المدعوّ
بالأسد، واعترضه العلامة
العجيسي بأن الذي صنّفه له عن تحقيق المقدمة الأسدية، قال:
واما هذه
الألفية فذكر لي من أثق بقوله: إنه صنّفها برسم القاضي شرف الدين هبة الله
بن
نجم الدين عبدالرحيم بن شمس بن ابراهيم بن عفيف الدين بن هبة الله بن مسلم
ابن
هبة الله بن حسّان الجهني الحموي الشافعي الشهير بابن البارزي.
وقد
قال بعض
المغاربة يمدح ابن مالك وألفيته:

لقد مزّقت قلبي سهام
جفونها*** كما مزّق
اللخميّ مذهب مالك
وصال على الأوصال بالقدّ
قدّها*** فأضحت كأبيات بتقطيع مالك

وقلدت إذ ذاك الهوى لمرادها***
كتقليد أعلام النجاة ابن مالك
وملّكتها رقّى
لرقّة لفظها*** وإن
كنت لا أرضاه ملكا لمالك
وناديتها يا منيتي بذل مهجتي***
ومالي
قليل في بديع جمالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألفية إبن مالك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
azomio malomat :: عامة :: قسم البحوث الجاهزة-
انتقل الى: